کلمه جو
صفحه اصلی

حبس البلایا

لغت نامه دهخدا

حبس البلایا. [ ح َ سُل ْ ب َ] ( ع اِ مرکب ) من اوابد العرب ، کانوا اذا مات الرجل یشدون ناقته الی قبره ، ویقلبون براسها الی ورائها، و یغطون راسها بولیة و هی البرذعة فاذا افلتت لم ترد عن ماء ولا مرعی ، و یزعمون انهم اذا فعلوا ذلک حشرت معه فی المعاد لیرکبها. قال ابوزبید :
کالبلایا رؤوسها فی الولایا
مانحات السموم حر الخدود.
( صبح الاعشی ج 1 ص 404 ).
آلوسی در بلوغ الارب آورده : فاما مذهبهم ( ای مذهب عرب ) فی البلیة، و هی ناقة تعقل عند القبر حتی تموت ، فمذهب مشهور. و البلیة انهم اذا مات منهم کریم بلوا ناقته او بعیره فعکسوا عنقها و اداروا رأسها الی مؤخرها و ترکوها فی حفیرة، لاتطعم و لاتسقی حتی تموت و ربما احرقت بعد موتها و ربما سلخت و ملی جلدها ثماما. و کانوا یزعمون ان من مات و لم یبل علیه ، حشر ماشیاً و من کانت له بلیة حشر راکباً علی بلیته. قال حربیةبن الاشیم الفقعسی لابنه :
یا سعد امّا اهلکن فاننی
اوصیک ان اخا الوُصاة الاقرب
لااعرفن اباک یحشر خلفکم
تعباً یخر علی الیدین و ینکب
و احمل اباک علی بعیر صالح
و تقی الخطیئة انه هو اصوب
و لعل لی مما جمعت مطیة
فی الحشر ارکبها اذا قیل ارکبوا.
وقال حربیة ایضاء:
اذا مت فادفنی بحرّاء مابها
سوی الاصرخین او یفوز راکب
فان انت لم تعقر علی مطیتی
فلاقام فی مال لک الدهر حالب
و لاتدفننی فی صوی و ادفننی
بدیمومة تنزو علیها الجنادب .
قال ابن ابی الحدید: و قد ذکرت فی مجموعی المسمی بالعبقری الحسان ، ان اباعبداﷲ الحسین بن محمدبن جعفر الخالع رحمه اﷲ تعالی ذکر فی کتابه فی آراءالعرب و ادیانهاها، الابیات ، و استشهد بها علی ما کانوا یعتقدون فی البلیة. و قلت : انه و هم فی ذلک و انه لیس فی هذه الابیات دلالة علی هذا المعنی و لالها به تعلق ، وانما هی وصیة لولده ان یعقر مطیته بعد موته ، امّا لکی الا یرکبها غیره بعده ، او علی هیئة القربان. کالهدی المعقور بمکة، او کماکانوا یعقرون عند القبور. الی ان قال : و لیس فی هذا الشعر ما یدل علی مذهبهم فی البلیة فان ظن ظان ان قوله : او یفوز راکب ، فیه ایماءٌ الی ذلک فلیس الامر کما ظنه. و معنی البیت ادفنی بفلاة جداء مقطوعة عن الانس لیس بها الا الذئب و الغراب ،او ان یعتسف راکبها المفازة و هی المهلکة، سموها مفازة علی طریق الفال. و قیل انها تسمی مفازة من فوز، ای هلک. فلیس فی البیت ذکر البلیة. ولکن الخالع اخطاءفی ایراده فی هذا الباب کما اخطاء فی هذا الباب ایضا فی ایراده قول مالک بن الریب :

حبس البلایا. [ ح َ سُل ْ ب َ] (ع اِ مرکب ) من اوابد العرب ، کانوا اذا مات الرجل یشدون ناقته الی قبره ، ویقلبون براسها الی ورائها، و یغطون راسها بولیة و هی البرذعة فاذا افلتت لم ترد عن ماء ولا مرعی ، و یزعمون انهم اذا فعلوا ذلک حشرت معه فی المعاد لیرکبها. قال ابوزبید :
کالبلایا رؤوسها فی الولایا
مانحات السموم حر الخدود.

(صبح الاعشی ج 1 ص 404).


آلوسی در بلوغ الارب آورده : فاما مذهبهم (ای مذهب عرب ) فی البلیة، و هی ناقة تعقل عند القبر حتی تموت ، فمذهب مشهور. و البلیة انهم اذا مات منهم کریم بلوا ناقته او بعیره فعکسوا عنقها و اداروا رأسها الی مؤخرها و ترکوها فی حفیرة، لاتطعم و لاتسقی حتی تموت و ربما احرقت بعد موتها و ربما سلخت و ملی جلدها ثماما. و کانوا یزعمون ان من مات و لم یبل علیه ، حشر ماشیاً و من کانت له بلیة حشر راکباً علی بلیته . قال حربیةبن الاشیم الفقعسی لابنه :
یا سعد امّا اهلکن فاننی
اوصیک ان ّ اخا الوُصاة الاقرب
لااعرفن ّ اباک یحشر خلفکم
تعباً یخر علی الیدین و ینکب
و احمل اباک علی بعیر صالح
و تقی الخطیئة انه هو اصوب
و لعل ّ لی مما جمعت مطیة
فی الحشر ارکبها اذا قیل ارکبوا.
وقال حربیة ایضاء:
اذا مت فادفنی بحرّاء مابها
سوی الاصرخین او یفوز راکب
فان انت لم تعقر علی مطیتی
فلاقام فی مال لک الدهر حالب
و لاتدفننی فی صوی و ادفننی
بدیمومة تنزو علیها الجنادب .
قال ابن ابی الحدید: و قد ذکرت فی مجموعی المسمی بالعبقری الحسان ، ان اباعبداﷲ الحسین بن محمدبن جعفر الخالع رحمه اﷲ تعالی ذکر فی کتابه فی آراءالعرب و ادیانهاها، الابیات ، و استشهد بها علی ما کانوا یعتقدون فی البلیة. و قلت : انه و هم فی ذلک و انه لیس فی هذه الابیات دلالة علی هذا المعنی و لالها به تعلق ، وانما هی وصیة لولده ان یعقر مطیته بعد موته ، امّا لکی الا یرکبها غیره بعده ، او علی هیئة القربان . کالهدی المعقور بمکة، او کماکانوا یعقرون عند القبور. الی ان قال : و لیس فی هذا الشعر ما یدل علی مذهبهم فی البلیة فان ظن ّ ظان ّ ان ّ قوله : او یفوز راکب ، فیه ایماءٌ الی ذلک فلیس الامر کما ظنه . و معنی البیت ادفنی بفلاة جداء مقطوعة عن الانس لیس بها الا الذئب و الغراب ،او ان یعتسف راکبها المفازة و هی المهلکة، سموها مفازة علی طریق الفال . و قیل انها تسمی مفازة من فوز، ای هلک . فلیس فی البیت ذکر البلیة. ولکن الخالع اخطاءفی ایراده فی هذا الباب کما اخطاء فی هذا الباب ایضا فی ایراده قول مالک بن الریب :
و عطل قلوصی فی الرکاب فانها
ستبرداء کباداً و تبکی بواکیا.
فظن ان ذلک من هذا الباب الذی نحن فیه ، و لم یرد الشاعر ذلک ، و انما اراد، لاترکبوا راحلتی بعدی و عطلوها بحیث لایشاهدها اعادی و اصادقی ذاهبة جائیة تحت راکبها، فیشمت العدو و یساء الصدیق . و قد اخطاء الخالع فی مواضع عدة من هذا الکتاب ، و اورد اشعاراً فی غیر موضعها، و ظنها مناسبةلما هو فیه . انا اقول : ان الحق مع ابن ابی الحدید، فان ّ بصره فی هذا الباب حدید و العقر علی القبور غیر مذهبهم فی البلیة. و ساذکر ذلک ان شأاﷲ تعالی . و قال عمروبن زیدالمتمنی یوصی ابنه عند موته فی البلیة:
اَبَنّی زودنی اذا فارقتنی
فی القبر راحلة برحل فاتر
للبعث ارکبها اذا قیل اظعنوا
مستوثقین معالحشر الحاشر
من لایوافیه علی عثراته
فالخلق بین مدفع اوعاثر.
و قال عویمر النبهانی :
اَبُنّی لاتنس البلیة انها
لابیک یوم نشوره مرکوب .
و ذکر ابوزید فی تشبیه رجال بالبلایا، فقال :
کالبلایا رؤوسها فی الولایا
مانحات السموم حُر الخدود.
قال : الولایا؛ البراذع . و کانوا یقورون البرذعة و یدخلونها فی عنق تلک الناقة. و قال الشهرستانی : کانوا یربطون الناقة معکوسةالرأس الی مؤخرها مما یلی ظهرها او مما یلی کلکلها او بطنها، و یاخذون ولیة فیشدون وسطها و یقلدونها عنق الناقة ویترکونها کذلک حتی تموت عند القبر. و هذه الاقوال مآلها واحد و لااختلاف الا فی اللفظ. (بلوغ الارب ج 2 صص 307 - 309).


کلمات دیگر: