نگاره یا تصویر چیزی ثانوی است که انعکاس یا بازتابِ واقعیت یا حقیقت دیگری می باشد. تصویر در فرایند انتزاع و تجرید ( شکل گیری مفاهیم و اندیشه ) ، برای فرد معنی پیدا می کند. نگاره ها می توانند دوبعدی یا سه بعدی باشند.
محتویات [نمایش]
پیرامون واژه [ویرایش]
میان واژه های عکس ( یا رُخش ) و تصویر ( یا نگاره[۱] ) تفاوت وجود دارد. تصویر نیز در انگلیسی image است.
پیشینه [ویرایش]
تصویر از نخستین وسایل ارتباطی میان انسان ها بوده است.
این بخش نوشتار نیازمند گسترش است.
ویژگی ها [ویرایش]
با نشانه شناسی تصویر، می توان ویژگی های یک تصویر را شناخت، اگر چه نظریات گوناگونی برای دستیابی به تصویر چون نظریهٔ اطلاع رسانی، نظریهٔ ریاضیات، نظریهٔ روانشناسی، نظریهٔ بیان و غیره وجود دارد.
نظریهٔ نشانه شناسی [ویرایش]
در نظریهٔ نشانه شناسی، مهم ترین گزینه «دلالت» است و نه «احساسات هنری». در نظریهٔ نشانه شناسی، سخن از «شیوهٔ تولید معنای» نشانه است. یک نشانه در اصل یک نشانه نیست، مگر آن که «مبین ایده ها» باشد و در پندار افراد دریافت گر، «تاویلی» برانگیزد. بنابراین می توان گفت هر چیزی می تواند نشانه باشد، چرا که انسان ها از همان آغاز، شروع به تاویل محیط اطراف خود کردند.
این بخش نوشتار نیازمند گسترش است.
نگاره ذهنی [ویرایش]
«نگاره ذهنی» تصویری است که در نبود اشیا یا پدیده ها در ذهن وجود دارد. طرح آغازین هنرمندان معمولاً نخست در ذهن و پندارشان مجسم می شود و سپس شکل حقیقی به خود می گیرد.
پانویس [ویرایش]
↑ در پارسی میانه از نگاره به جای تصویر استفاده می شده است. [۱]
منابع [ویرایش]
رزاقی، فرید، مجموعه طبقه بندی شده گرافیک، تهران، کانون فرهنگی آموزش ، ۱۳۸۴.
رده های صفحه: دیدعکاسی عکاسی دیجیتال گرافیک رایانه ای طراحی گرافیک
از ویکی پدیا
قس عربی
یدل مصطلح صورة ( الذی یعرف فی اللغة الإنجلیزیة بکلمة image وهی کلمة مشتقة من الکلمة اللاتینیة imago ) على أحد الابتکارات التی توصل إلیها الإنسان لیحصل بها على شکل متماثل لشیء معین عادة ما یکون جسمًا مادیًا أو أحد الأشخاص ( شخص ) ، کما أنه یشیر إلى التعامل مع الأجسام ذات بعدین ( صورة ) . قد تکون الصور ذات بعدین ( بعد ) مثل الصورة الفوتوغرافیة أو أحد عروض الشاشة، کما توجد أیضًا الصورة المجسمة ثلاثیة الأبعاد ومن أمثلتها التماثیل ( تمثال ) . والصور یمکن التقاطها عن طریق بعض الوسائل البصریة مثل الکامیرات ( کامیرا ) والمرایا ( مرآة ) والعدسات ( عدسة ) والتلسکوبات ( تلسکوب ) والمیکروسکوبات ( میکروسکوب ) وغیرها من الوسائل الأخرى. کما توجد أیضًا بعض الوسائل والظواهر الطبیعیة التی تساعد فی التقاط الصور مثل العین البشریة وظاهرة انعکاس الأشیاء على أسطح المیاه. ومن الممکن أیضًا أن یتسع إطار مصطلح صورة لیشمل أی شکل ذی بعدین مثل الخرائط ( خریطة ) والمخططات ( مخطط ) والرسوم البیانیة الدائریة ( رسم بیانی دائری ) والرسومات التجریدیة ( رسم تجریدی ) . ومن خلال هذا الإطار الأوسع لمصطلح الصورة، فإن الصور یمکن نقلها أیضًا یدویًا وذلک عن طریق الرسم والتلوین والنحت کما یمکن أن یتم نقلها آلیًا عن طریق الطباعة أو تکنولوجیا الجرافیکس المستخدمة فی الکمبیوتر. ویمکن تطویر الصورة من خلال استخدام مجموعة من الطرق وذلک فی بعض الحالات وبخاصة الصور المزیفة. هناک ما یعرف بالصورة المؤقتة وهی الصورة التی لا تستمر سوى لفترة قصیرة من الوقت. ویمکن أن نمثل لذلک من خلال انعکاس أحد الأجسام فی المرآة أو عرض الصور المتحرکة من خلال کامیرا الأوبسکورا ( کامیرا الحجرة المظلمة ) أو عرض أحد المشاهد عن طریق أنبوب الأشعة المهبطیة. أما الصورة الثابتة والتی تعرف أیضًا بالنسخة المطبوعة فهی الصورة التی یتم تسجیلها على شیء مادی مثل الورق أو النسیج وذلک عن طریق التصویر الفوتوغرافی أو إجراء بعض العملیات الرقمیة. وهناک الصورة الذهنیة التی توجد فی عقل الفرد نتیجة لشیء یتذکره أو یتخیله. وفی هذه الحالة، سیصبح من غیر ضروری أن یکون موضوع الصورة موجودًا فی الواقع، فمن الممکن أن یکون فکرة مجردة مثل المخطط البیانی أو الدالة أو الوجود التخیلی لشیء ما. فعلى سبیل المثال، نجد أن سیجموند فروید قد ادعى أن ( ) . ویعد التطویر الذی طرأ على تکنولوجیا الأصوات الاصطناعیة وفن الصوت من الأسباب التی أدت إلى إدراک احتمالیات وجود صورة الصوت التی تتکون من مادة صوتیة یتعذر تجزئتها دون التحلیل القائم على علم الموسیقى واللغویات.
محتویات [اعرض]
[عدل]الصور غیر المتحرکة
تمثل الصورة غیر المتحرکة صورة واحدة ساکنة، وهذا هو ما یمیزها عن الصورة المتحرکة. ( یمکنک النظر إلى الجزء التالی ) . وتستخدم عبارة "الصورة غیر المتحرکة" فی مجال التصویر الفوتوغرافی والإعلام المرئی وصناعة برامج الکمبیوتر وذلک للتأکید على أن المقصود من الصورة هنا لیس فیلمًا کاملاً مکون من مجموعة من الصور. کما أنها یمکن أن تستخدم فی الکتابة الفنیة التی بها شیء من الخبرة أو أو التی تفتقر إلى ذلک وذلک کأحد معاییر ( معیار ) هذا المجال. أفیش الفیلم هو صورة یتم التقاطها من موقع الفیلم أو البرنامج التلیفزیونی أثناء الإنتاج وعادة ما یستخدم هذا الأفیش للترویج لهذا الفیلم أو البرنامج التلیفزیونی.
[عدل]الصورة المتحرکة
هناک أیضَا ما یعرف بالصورة المتحرکة والتی یمکن أن تتمثل فی الأفلام السینمائیة ( فیلم سینمائی ) أو أفلام الفیدیو ( فیلم الفیدیو ) أو أفلام الفیدیو الرقمیة ( فیلم فیدیو رقمی ) . ویمکن أیضًا أن یتمثل هذا النوع من الصور فی عرض متحرک مثل عرض ذویتروب. والحقیقة ان الصور المتحرکة ما هی الا عبارة عن صور ثابته تم تحریکها بزمن محدد حتى نحصل على الحرکة کما هو الحال فی أفلام الکرتون المتحرکة.
- - 2. 88. 62. 180 ( نقاش ) 23:50، 1 یونیو 2012 ( ت ع م ) انتشار الصور عبر الانترنت
اخذت الصور بالانتشار عن طریق الإنترنت وذلک لان حجمها صغیر جدا بالنسبة إلى مساحات التخزین التی ا . . .
محتویات [نمایش]
پیرامون واژه [ویرایش]
میان واژه های عکس ( یا رُخش ) و تصویر ( یا نگاره[۱] ) تفاوت وجود دارد. تصویر نیز در انگلیسی image است.
پیشینه [ویرایش]
تصویر از نخستین وسایل ارتباطی میان انسان ها بوده است.
این بخش نوشتار نیازمند گسترش است.
ویژگی ها [ویرایش]
با نشانه شناسی تصویر، می توان ویژگی های یک تصویر را شناخت، اگر چه نظریات گوناگونی برای دستیابی به تصویر چون نظریهٔ اطلاع رسانی، نظریهٔ ریاضیات، نظریهٔ روانشناسی، نظریهٔ بیان و غیره وجود دارد.
نظریهٔ نشانه شناسی [ویرایش]
در نظریهٔ نشانه شناسی، مهم ترین گزینه «دلالت» است و نه «احساسات هنری». در نظریهٔ نشانه شناسی، سخن از «شیوهٔ تولید معنای» نشانه است. یک نشانه در اصل یک نشانه نیست، مگر آن که «مبین ایده ها» باشد و در پندار افراد دریافت گر، «تاویلی» برانگیزد. بنابراین می توان گفت هر چیزی می تواند نشانه باشد، چرا که انسان ها از همان آغاز، شروع به تاویل محیط اطراف خود کردند.
این بخش نوشتار نیازمند گسترش است.
نگاره ذهنی [ویرایش]
«نگاره ذهنی» تصویری است که در نبود اشیا یا پدیده ها در ذهن وجود دارد. طرح آغازین هنرمندان معمولاً نخست در ذهن و پندارشان مجسم می شود و سپس شکل حقیقی به خود می گیرد.
پانویس [ویرایش]
↑ در پارسی میانه از نگاره به جای تصویر استفاده می شده است. [۱]
منابع [ویرایش]
رزاقی، فرید، مجموعه طبقه بندی شده گرافیک، تهران، کانون فرهنگی آموزش ، ۱۳۸۴.
رده های صفحه: دیدعکاسی عکاسی دیجیتال گرافیک رایانه ای طراحی گرافیک
از ویکی پدیا
قس عربی
یدل مصطلح صورة ( الذی یعرف فی اللغة الإنجلیزیة بکلمة image وهی کلمة مشتقة من الکلمة اللاتینیة imago ) على أحد الابتکارات التی توصل إلیها الإنسان لیحصل بها على شکل متماثل لشیء معین عادة ما یکون جسمًا مادیًا أو أحد الأشخاص ( شخص ) ، کما أنه یشیر إلى التعامل مع الأجسام ذات بعدین ( صورة ) . قد تکون الصور ذات بعدین ( بعد ) مثل الصورة الفوتوغرافیة أو أحد عروض الشاشة، کما توجد أیضًا الصورة المجسمة ثلاثیة الأبعاد ومن أمثلتها التماثیل ( تمثال ) . والصور یمکن التقاطها عن طریق بعض الوسائل البصریة مثل الکامیرات ( کامیرا ) والمرایا ( مرآة ) والعدسات ( عدسة ) والتلسکوبات ( تلسکوب ) والمیکروسکوبات ( میکروسکوب ) وغیرها من الوسائل الأخرى. کما توجد أیضًا بعض الوسائل والظواهر الطبیعیة التی تساعد فی التقاط الصور مثل العین البشریة وظاهرة انعکاس الأشیاء على أسطح المیاه. ومن الممکن أیضًا أن یتسع إطار مصطلح صورة لیشمل أی شکل ذی بعدین مثل الخرائط ( خریطة ) والمخططات ( مخطط ) والرسوم البیانیة الدائریة ( رسم بیانی دائری ) والرسومات التجریدیة ( رسم تجریدی ) . ومن خلال هذا الإطار الأوسع لمصطلح الصورة، فإن الصور یمکن نقلها أیضًا یدویًا وذلک عن طریق الرسم والتلوین والنحت کما یمکن أن یتم نقلها آلیًا عن طریق الطباعة أو تکنولوجیا الجرافیکس المستخدمة فی الکمبیوتر. ویمکن تطویر الصورة من خلال استخدام مجموعة من الطرق وذلک فی بعض الحالات وبخاصة الصور المزیفة. هناک ما یعرف بالصورة المؤقتة وهی الصورة التی لا تستمر سوى لفترة قصیرة من الوقت. ویمکن أن نمثل لذلک من خلال انعکاس أحد الأجسام فی المرآة أو عرض الصور المتحرکة من خلال کامیرا الأوبسکورا ( کامیرا الحجرة المظلمة ) أو عرض أحد المشاهد عن طریق أنبوب الأشعة المهبطیة. أما الصورة الثابتة والتی تعرف أیضًا بالنسخة المطبوعة فهی الصورة التی یتم تسجیلها على شیء مادی مثل الورق أو النسیج وذلک عن طریق التصویر الفوتوغرافی أو إجراء بعض العملیات الرقمیة. وهناک الصورة الذهنیة التی توجد فی عقل الفرد نتیجة لشیء یتذکره أو یتخیله. وفی هذه الحالة، سیصبح من غیر ضروری أن یکون موضوع الصورة موجودًا فی الواقع، فمن الممکن أن یکون فکرة مجردة مثل المخطط البیانی أو الدالة أو الوجود التخیلی لشیء ما. فعلى سبیل المثال، نجد أن سیجموند فروید قد ادعى أن ( ) . ویعد التطویر الذی طرأ على تکنولوجیا الأصوات الاصطناعیة وفن الصوت من الأسباب التی أدت إلى إدراک احتمالیات وجود صورة الصوت التی تتکون من مادة صوتیة یتعذر تجزئتها دون التحلیل القائم على علم الموسیقى واللغویات.
محتویات [اعرض]
[عدل]الصور غیر المتحرکة
تمثل الصورة غیر المتحرکة صورة واحدة ساکنة، وهذا هو ما یمیزها عن الصورة المتحرکة. ( یمکنک النظر إلى الجزء التالی ) . وتستخدم عبارة "الصورة غیر المتحرکة" فی مجال التصویر الفوتوغرافی والإعلام المرئی وصناعة برامج الکمبیوتر وذلک للتأکید على أن المقصود من الصورة هنا لیس فیلمًا کاملاً مکون من مجموعة من الصور. کما أنها یمکن أن تستخدم فی الکتابة الفنیة التی بها شیء من الخبرة أو أو التی تفتقر إلى ذلک وذلک کأحد معاییر ( معیار ) هذا المجال. أفیش الفیلم هو صورة یتم التقاطها من موقع الفیلم أو البرنامج التلیفزیونی أثناء الإنتاج وعادة ما یستخدم هذا الأفیش للترویج لهذا الفیلم أو البرنامج التلیفزیونی.
[عدل]الصورة المتحرکة
هناک أیضَا ما یعرف بالصورة المتحرکة والتی یمکن أن تتمثل فی الأفلام السینمائیة ( فیلم سینمائی ) أو أفلام الفیدیو ( فیلم الفیدیو ) أو أفلام الفیدیو الرقمیة ( فیلم فیدیو رقمی ) . ویمکن أیضًا أن یتمثل هذا النوع من الصور فی عرض متحرک مثل عرض ذویتروب. والحقیقة ان الصور المتحرکة ما هی الا عبارة عن صور ثابته تم تحریکها بزمن محدد حتى نحصل على الحرکة کما هو الحال فی أفلام الکرتون المتحرکة.
- - 2. 88. 62. 180 ( نقاش ) 23:50، 1 یونیو 2012 ( ت ع م ) انتشار الصور عبر الانترنت
اخذت الصور بالانتشار عن طریق الإنترنت وذلک لان حجمها صغیر جدا بالنسبة إلى مساحات التخزین التی ا . . .